Sunday, 22 July 2007

خطوات تصب في طريق النجاح

ما من فرد منا في هذه الفترة يبحث عن عمل الا وسيبدأ مع اي شركه في اي مجال بالمقابله الشخصيه التي هي أولي الخطوات لتقديم و لتقييم الفرد المرشح .
المقابله الشخصيه اختبار ذات جوانت متعدده .... مثلها مثل اي شئ في هذه الدينا .... اختبار و كل اختبار له عدده خطوات تصب في طريق النجاح ...
اردت اليوم ان الخص بعض هذه الخطوات من خلال ما قرأته من مواقع متعدده هنا لتعم الفائده علماً بأن هذه المواقع مشار اليها في نهايه المقال .

المرحله الاولي - التحضير :

  • هي تلك المرحله ما قبل المقابله نفسها . تسمي في بعض الاحيان بالواجب المنزلي . كل ما عليك في هذه المرحله ان تراجع معلوماتك فغالبا انت معرض لاختبار (تقني technical و ذكاءIQ و شخصي peronal test ) .

  • حاول ان تجلب معلومات عن الشركه... عنوانها ... مجالها .... فروعها ... الاشخاص الذي سوف تقوم بمقابلتهم في المقابله الشخصيه (يمكنك ذلك من خلال موقع الشركه علي الانترنت او من خلال اصدقائك و من حولك ) هذه المعلومات سوف تدعمك وقت المقابله مع الشركه .

  • جهز صورة شخصيه و السيرة الذاتيه فأحياناً كثيرة تحتاج الشركه لها . حرصك علي هذه الاشياء الصغير سيعطي فرصه للشركه لكي تتذكرك بالتحديد .

  • جهز ملابس انيقه و نظيفه فالاهتمام بالمظهر مهم و يعطيك درجات اضافيه .

  • عندما تتصل عليك الشركه لتحديد معاد . حدد معها اقرب معاد يحدده لك الموظف ؛ كدلاله علي اهتمامك بالموضوع .
  • عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيرا وثق في ان الله سوف يوفقك للخير حيثما كان في اي مكان مهما ان كان و في اي زمان .... لذلك قم بعمل صلاه استخارة (اذا كنت تريد معرفه كيفيتها وعدد ركعاتِها والدُّعاء الخاص بها اضغط هنا) -مش علشان انا كانت صلاه الاستخارة هنا يبقي مينفعش تصليها بعد المقابله دي ملهاش علاقه بالمكان الي انا حاطو فيها هنا ممكن قبل او بعد او قبل و بعد المقابله :D-.

المرحله الثانيه - ما قبل المقابله :

  • حاول ان تصل في المعاد المحدد او قبله بما لا يزيد عن ربع ساعه .

  • اذا حدث ظرف و تأخرت عن المعاد ... فحاول اخبارهم بذلك هاتفياً .

  • يفضل ان تستخدم المواصلات الخاصه في مثل هذا اليوم حتي تحتفظ بأناقتك و خصوصا اذا كانت المواصلات العامه مزدحمه .

  • كن بشوش فالابتسامه في وجهه اخيك صدقه . كن بشوش مع من تقابلهم في الشركه فالابتسامه الرقيقه تبعث البهجه و الراحه لمن امامك . :)

المرحله الثالثه - اثناء المقابله :

  • دائما اعطي اهتمام لمن امامك ولا تحاول ان تقاطعه نهائي .

  • انظر لمن امامك دائما ..... سواء و هو يتحدث او سواء كنت انت من تتحدث (لا تنظر الي الارض او بعيد عنه هذا يعطي انطباع سئ للغايه ) .

  • ابدأ السلام مع من امامك بسلام hard handshake (سلام رجاله :) ) فلا داعي للاحراج او الخجل .

  • دائما لا تجعل اجاباتك علي الاسئله تزيد عن ثلاث دقائق ؛ الا لو اقتضي الامر لذلك فأعطيه الخيار ليسمح لك بلباقه (مثلا لو كنت تتحدث عن المشاريع و تطرق الحديث عن مشروع التخرج الذي تحتاج فيه الي الكتير من التفاصيل ليتضح اليه الامر ... فخيره بلباقه كأن تقول له و الان سوف نتحدث عن تفاصيل مشروع التخرج ...هل تريد ان تستمع اليها ... كوسيله لكي ترمي لكرة في ملعبه .... ) .
  • اذا كنت قادم من شركه سابقه ... حتي و ان كانت سيئه .... لا تتحدث عن مساوئها .... يكفيك التحدث عن انجازاتها و اعملها .

  • لا تحاول نهائيا ان تظهر عيوبك بشكل مباشر ... فمثلا لو مكت ضعيف في الكتابه الانجليزيه .... من الممكن ان تقول له ان الامر محلول مع ال spell checker و انا احاول تطوير نفسي.
  • لا تصطحب اصدقائك او رفاقك معك الي محل الشركه.
  • حاول اغلاق المحمول ... حتي لا يشتت تفكيرك .... و دليل علي احترام من امامك .
  • يجب ان تكون مستعد للعديد من الاسئله المتوقعه مثلا : ما هدفك من الالحاق بهذا العمل ؟ ما هي اولوياتك في العمل ؟ هل تعتقد انك الرجل المناسب ؟ معلوماتك عن الشركه ؟
  • توقع بعض الاسئله مفتوحه الاجابه ...... مثل اخبرني عن خبراتك و مهاراتك التي تتوائم مع متطلبات العمل ؟
    انت امام الشركه سلعه و تريد تسويقها ؛ فكن بارك في عرض نفسك من خلال عرض مزاياك .
  • اذا سألك عن المرتب في اول المقابله .... فحاول تأجيله ... حتي تستطيع معرفه مهام و ابعاد الوظيفه .
  • اذا فتحت الشركه مجال لك لتعرض اسألتك و ان كان من الافضل ترك اسألتك لنهايه النقاش ؛ فلا شك انه من اهم الاسئله ما هي اهم الاشياء او اهم شئ تبحثون عنه في الموظف الذي سيكون مسئول عن هذه الوظيفه و ما هي اولويات هذه الوظيفه ؟
  • لا قدر الله لو لم يحالفك الحظ و رفضت من الشركه . التزم الهدوء ... لا تغضب ... لا تتعصب ... لا تعبس ...ارضي بما قسمه الله ..... اذا كنت فعلا مصر علي هذه الوظيفه فأكتب رساله تعرض فيها مهاراتك و امكانياتك للوظيفه حتي يتثني لهم معرفه اهتمامك او شغفك للعمل معهم .
  • بعد الاتنهاء من المقابله ... اشكر الموظف و حاول ان تأخذ منه نصائح و تقبلها بصدر رحب ... حتي تستفيد منها و ان كان في مقابلات قادمه .
  • لا تحاول ان تكذب نهائي علي الموظف . تحدث بصراحه و لباقه ؛ فإن الكذب يسعرضك للطرد من الشركه في المستقبل اذا ثبت ذلك .

قبل ان انهي هذا المقال .... اتمنى ان يكون المقال قد حاز على استحسانكم و ان يكون مفيدا .
هذه بعض الاسئله المتوقعه و التي لها مغذي هام .


1. Tell me about yourself. (This is often an ice-breaker question. Keep the answer job or skill related.)


2. What do you know about the type of work we do? (This is your chance to tell what you know from the research you completed ahead of time.)


3. What is your weakness? (Always make this a positive answer. For example, "My spelling is not always perfect, so I always use a spell checker.")

4. What are your strengths? (Describe your skills in a way that will show you as a desirable employee for the company.)

5. Why did you leave your last job? ( Answer with a positive statement. Try not to say: "I was fired," "terminated," "quit," "had no babysitter," or "couldn't get along with coworkers or supervisor". However, you can say: "new job," "contract ended," "seasonal," "temporary," "career change," "returned to school," to raise a family," or "relocated.")

6. Why have you been unemployed for such a long time? (Tell the truth. Emphasize that you were looking for a good company where you can settle and make a contribution.)

7. Why should we hire you? (Make a positive statement, such as "I would like the opportunity to work with you and believe that I can do the work.")

8. Do you have references? (It is most important that you contact your references ahead of time and have their name, current address, and telephone numbers.)

المصارد الاجنبيه :
http://www.careercc.com/interv3.shtml#Well
http://www.interviewtips.org/job-interview-tips/job-interview-tips-1.html
http://www.worksmart.ca.gov/tips_interview.html

Friday, 20 July 2007

شكر و تقدير

رساله شكر و تقدير وعرفاناً بالجميل الي جنود بعضها مجهول ...اناس كانوا سببا في وصولنا لما نحن فيه بعد نجاحنا في السنه النهائيه من الكليه .

قبل ما نقول مبروك عليكم كلكم يا FCIs في رساله لازم نوجهها لكل من ساهم في هذه الفرحه و لو من بعيد ؛ رساله حتي و ان لم تكتب او تذكر فهي ناقوس سيدق في نفوسنا كلما تذكرنا هذه الايام و هذا النجاح بالاخص . بكلمات من شكر وثناء ودعوات صادقة من القلب لهم بالرقي وان يجزيهم الله خيرا عنا جميعا ،،وان يوفقهم وييسر خطاهم ،علي ما قدموا من عطاء و على ما تحملوه منا و من ومشاكلنا ،، على اناتهم وحلمهم ،، على مشاركتهم لنا افراحنا واحزاننا،، على كونهم اسره لنا ، كلمات لاتفيهم حقهم ولكن نتمنى ان يصلهم شكرنا وتقديرنا لمجهودهم،،

قد تختلف بعض هذه الجنود المجهوله مع البعض و قد تتفق مع اخرين و لكن في النهايه لاشك في انهم من اسباب فرحتنا الحاليه :

والدي الحبيب ... اشكرك يا ابي علي ما قدمت من تضحيات في سبيل راحتي .يا من فضلني كثيراً علي نفسك .... يا من هممت نفسك بهمومي حتي لا احملها او اعر لها هماً...اكثر من اثنا و عشرين عاماً من الدهر حتي ظننت ان الهم شئ فيك .

والدتي الحبيبه ... اشكرك يا احن ما رأيت في الدنيا ... يا من سهر و تعب و عانا لراحتي ....يا من يبث الطمئنينه في قلبي عندما تدعو لي كل صباح .يا من كان فرحه من فرحتي و حزنه من حزني ...يا من راي في نجاحي نجاح له ...يا اعز الناس يا أمي .

جدتي و خالتي الغزيزتين
..اشكركم علي استضافتكم لي في منزلكم المتواضع لمده ليست بالقليله نهائياً ... تحاولون فيها ان تسدوا علي فراغ غياب أهلي ... يا من هيأ لي جو دراسي رائع في ظل اسره طيبه سأظل أفخر بنتمائي لها .

الي اخي و اختي
... اشكركم علي حبكم لي و قربكم مني ...تعاونكم المستمر ...الجدال و الحوارات الساخنه التي لم تفتر من حبنا لبعض شيئاً ....نصائحكم و وجهه نظركم المختلفه في الامور .

الاستاذ عماد خاصه و قسم رعايه الشباب عامه... اشكرك يا معلمي و قائدي في كليتي ... يامن منحتني في مدرسه الحياه العمليه دروس لم اقرأها في كتب أو اصادفها في ورق ... علمتني كيف تدور الحياه في تلك العجله السريعه ... كيف تقف علي العجله دون اضطراب او اهتزاز ...

الدكتور احمد الجارحي ... رغم انك لا تعرف معظمنا ... و رغم انك لم تعطينا في عهدك غير مادة واحده ... الا ان صورة الدكتور السوي و المجد ... مثال اللباقه و الاخلاق... مازال و سيازال تارك بصمته لشكل الدكتور الحضاري في محراب العلم .

الدكتور محمد بلال ... دكتور لا يهمه ظاهر الفرد مهما كان ...عقليه فذه ...بإجماع الجميع ... وضع طلابه علي بدايه الطريق الصحيح ... لولا طريقك التي اتسم في الاول بالغرابه ... الا اننا الطلاب اقتنعنا بها مؤخراً بأنها النظره الصائبه و البعيده المدي تعبر عن فكر الدكتور الحاضر دائماً .

أخي الاكبر عمرو غنيم ...راجل بمعني الكلمه... رجل المواقف الصعبه ...لن استطيع ان ننسي مواقفك الايجابيه معنا نهائياً .... حرصك علي مصلحتنا و اعتبار نفسك اخ اكبر لنا ... بصراحه يا مستر أهنأك بالنيابه عن رفاقي بنجاحك في مهمتك .... (بس بيني و بينك كدا ابقي اشرح بالراحه شويه ;) مفيش حد وراك ) .

اصدقائي في الدفعه ... لا استطيع نسيانكم... أونسيان افكاركم المتهورة غالباً ولكن دائما فهي رائعه ... اصدقائي الذين بسببهم أحببت هذا المكان .... فكم من مرة اتيت لهذا المكان لا حباً في الدراسه و لكن لاري بسمتكم التي لا تغادر وجوهكم حتي في اصعب المواقف ...رجال بمعني الكلمه ... و قد اثبتم للزمان ذلك ...بصراحه ... انتم اخواتي التي لم تنجبهم امي ....
و بالاخص جروب فيوتكس و يوسف و تامر وشريف و نيبل و محمود و رامي و كريم و ظاظا و طفطف و محمد رضا .

عم جمعه ....حامي الكليه و صاحب الابتسامه السحريه :) ... حقيقتاً كم كنت اشعر بالسعاده عندما كنت اراك يا عم جمعه في صباح كل يوم وأنت بيصبح عليا .

الاستاذ الدكتور أحمد شرف ... المعيده مي حمد الله ... المعيده مروه صلاح
...اشكركم جميعاً .


الجنود المجهولون كثيرون اخشي ان اكون قد نسيت احدهم سهواً و لكن هؤلاء كلهم سبباً في نجاحي ... اردت اليوم ان اعطي كل ذي حق حقه و انسب الفضل لمن يستحق ... اليوم قد تكللت ثمره جهود مختلفه من اناس مختلفون اتفقوا في غايه واحده... بالتأكيد لا اعرفكم جميعاً ... و لكن كل ما استطيع ان افعل هو ان اهنيكم علي صنيعكم الذي تكلل بنجاحنا فأنتم جزء لا يتجزء منه.


Sunday, 15 July 2007

رابطه العنق و المحافظه علي البيئه

هذه هي عنوان مقاله قرائها علي ال بي بي سي الاخباريه . فعلا الواحد فينا حيفضل كل يوم يتعلم و لحد ما يموت حيفضل بيعرف حاجات جديده . طبعا اكيد بتقول ايه العلاقه بين رابطه العنق و البيئه . انا في الاول كنت بقول كدا برضو ... مكنتش اتوقع الكلام الي قريته دا حد يفكر فيه .


من فترة كان في جدال حاد بعض الشئ في الصحافه البريطانيه حول استخدام الكرافت (رابطه العنق ) في الصيف لان الجو بيكون حر قوي .


سٌمح (بضم السين) في بعض الشركات في الاتحاد الاوروبي بحريه استخدام رابطه العنق في الصيف لانها ( اي رابطه العنق) من اسباب التلوث و انبعاث الغازات الضاره في الهواء جراء استخدام اجهزة التكيف بشكل قوي حين ارتداء رابطه العنق .
بس انتهي الخبر علي كده ...


شوفت بقي ان رابطه العنق من اسباب التلوث في الصيف !!!!!!!!!!!!!! :D:D

Sunday, 8 July 2007

تاج الادمان

قام البشمهندس مبرمج حر بتمرير تاج جديد و علي رأيه تاج متخفى فى ثوب اختبارى ؛ الاختبار (التاج) عبارة عن تحليل ميكروسكوبى دقيق لنسبة التدوين فى الدم , التحليل عبارة عن 14 سؤال من نوع “أنت مدمن تدوين يعنى أنت مدمن تدوين” , المهم عملت الاختبار وظهرت النتيجة على هذا النحو


و النتيجه كدا زي ما حضارتكم شايفين ... طلعت مدمن :$ و النسبه زادت عن الحد المسموح .بس رغم كدا انا مش حبطل و مش زعلان ؛ لاني علي ما اظن متضررتش من كدا ..و برضو اعتقد اني بعرف اتحكم في نفسي كويس و لو ورايا حاجه مهمه بقرأ البلوجات حسن الاوليه تفضيلي ليها . عموما مش وقت الكلام دا . دلوقت مفروض امرر ليكم الحقنه علشان نتطمن علي سيادتكم . من الاخر كدا كل اللسته بتاعه رامي محروس بمرر ليها التاج دا . و الي اللقاء في تاج اخر ان شاء الله :) . د

Thursday, 5 July 2007

تسعه دقايق في رحاب الرحمن

سورة النبأ بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي
اللهم ارحمه وارحم اموات المسلمين وارحمنا يوم ان نصير مثلهم ....اللهم اغفر لنا ولوالدينا اجمعين